ثقافة وفن

هل يمكن للأكل أن يعيد شبابك؟

هل يمكن للأكل أن يعيد شبابك؟

«نبض الخليج»  

تشير دراسة حديثة إلى أن التغييرات الغذائية المتعمدة قد تساهم في تقليل العمر البيولوجي خلال فترة قصيرة لا تتجاوز أربعة أسابيع، في إشارة إلى أن تأثير النظام الغذائي على صحة الجسم قد يكون أسرع وأعمق مما كان يعتقد سابقا.

وبحسب ما نقله موقع “فيري ويل هيلث”، أظهرت الدراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات، مع التقليل من الأطعمة المصنعة والدهون الحيوانية، حققت أفضل النتائج في تقليل مؤشرات الشيخوخة البيولوجية.

وشملت الدراسة 104 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات غذائية مختلفة، شملت الوجبات الغذائية عالية الدهون أو عالية الكربوهيدرات، سواء كان الاعتماد على المنتجات الحيوانية أو الوجبات شبه النباتية.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا عاليا في الكربوهيدرات المعقدة سجلت انخفاضا كبيرا في العمر البيولوجي، في حين أن المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا عالي الدهون، والذي كان الأقرب إلى نمطها الغذائي المعتاد، لم تظهر أي تغييرات كبيرة. كما حققت المجموعات شبه النباتية تحسنًا بدرجات متفاوتة.

وقال ديفيد غولدمان، الباحث في جامعة هلسنكي، إن الأنماط الغذائية الأكثر فعالية شملت زيادة الكربوهيدرات المعقدة والألياف، إلى جانب تقليل البروتينات الحيوانية والدهون المشبعة، مشيرا إلى أن التحول من النظام الغذائي المعتاد كان عاملا رئيسيا في النتائج.

يعتمد مفهوم العمر البيولوجي على قياس الحالة الصحية للجسم على المستوى الخلوي، باستخدام المؤشرات الحيوية مثل نسبة السكر في الدم والكوليسترول وضغط الدم، وفق طريقة علمية تعرف باسم “KDM”، بالإضافة إلى مؤشر “δAge” الذي يقيس الفرق بين العمر البيولوجي والعمر الزمني.

وأشار الباحث مهتاب الجعفري إلى أن التدخلات الغذائية قد تكون أكثر فعالية لدى كبار السن، معتبراً أن النتائج تعزز فكرة أن تحسين النظام الغذائي يمكن أن ينعكس بسرعة على مؤشرات الشيخوخة.

ورغم هذه النتائج، أكد الباحثون أن الدراسة محدودة من حيث حجم العينة ومدة المتابعة، ولا يمكن اعتبارها دليلا قاطعا، لكنها تدعم الأدلة المتزايدة حول فوائد الأنظمة الغذائية النباتية أو شبه النباتية الغنية بالألياف، على غرار حمية البحر الأبيض المتوسط، في تحسين الصحة العامة وتقليل الالتهابات.

للمزيد: تابع موقع نبض الخليج ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : شبكة المعلومات الدولية

منشورات ذات صلة

حدادا على لطفي لبيب.. المهن التمثيلية تؤجل الاحتفال بتأسيس دار إقامة كبار الفنانين

محرر الخليج

وزير الثقافة يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

محرر الخليج

إثراء يطلق دراسة في تأثيرات التكنولوجيا الرقمية على أفراد جيل ألفا وأسرهم في السعودية

محرر الخليج

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More